مـَِنِــتـَِـَِديات روَِح الـمـٍُمــَِـًٍلـِـكـَِة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـَِنِــتـَِـَِديات روَِح الـمـٍُمــَِـًٍلـِـكـَِة


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  الشات الصوتيالشات الصوتي  

الادارة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تمت بعد : تم وبإذن الله تطوير المنتدى بخصائص جديدة. ويتم حاليا تطويل الاستايل او قريباً تغير الاستايل وتقبلو خالص تحياتي اخوكم آسـَہَہَہَيہہرعَہہيونـہﮓـ


 

 (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خہَہَہَطَہَہَافَ

خہَہَہَطَہَہَافَ


عدد الرسائل : 5
نقاط : 17076
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

مشاهدة الملف الشخصى
ملف شخصى:
(إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان) Left_bar_bleue0/0(إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان) Empty_bar_bleue  (0/0)

(إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان) Empty
مُساهمةموضوع: (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان)   (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان) Emptyالجمعة مارس 06, 2009 7:25 pm

إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان
[img](إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان) Nwawi39[/img]

بتعليقات
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


* شرح الحديث التاسع والثلاثون:

- قوله ( تجاوز ) بمعنى : عفا ، ( الخطأ ) فعل الشيء عن غير قصد ، ( النسيان ) ذهول القلب عن شيء معلوم ، والاستكراه إلجاء " إرغام " الإنسان ، وهذه ثلاثة أشياء بين فيها النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تجاوز عن أمته هذه الأشياء الثلاثة وقد دل على ذلك القرآن قال الله تعالى: ( رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة 286 فقال الله: قد فعللت ، وقال الله تعالى: ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ) الأحزاب 5 , وقال تعالى: ( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) النحل 106.
* فيستفاد من هذا الحديث فوائد:

- منها سعة رحمة الله عز وجل وأن رحمته سبقت غضبه ، ومنها أن الإنسان إذا فعل الشيء خطأ فإنه لا يؤاخذ عليه ولكن إن كان محرما فإنه لا يترتب عليه إثم ولا كفارة ولا فساد عبادة وقع فيها ، وأما إن كان ترك واجب فإنه يرتفع عنه الإثم ولكن لابد من ترك تدارك الواجب.

- ومن فوائد الحديث أن من أكره على شيء قولي أو فعلي فإنه لا يؤاخذ به لقوله: ( وما استكرهوا عليه ) وهذا عام سواء كان الإكراه على فعل أو على قول ولا دليل لمن فرق بين الإكراه على الفعل والإكراه على القول..
ولكن إذا كان الإكراه في حق آدمي فإنه يعامل بما تقتضيه الأدلة الشرعية مثل: أن يكره شخصا على قتل شخص آخر فإنه يقتل المكِره و المكرَه لأن الإكراه لا يبيح قتل الغير ولا يمكن ولا يجوز للإنسان أن يستبقي حياته بإتلاف غيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جراح
×الادارة×
×الادارة×



ذكر عدد الرسائل : 5
نقاط : 18079
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

مشاهدة الملف الشخصى
ملف شخصى:
(إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان) Left_bar_bleue40/100(إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان) Empty_bar_bleue  (40/100)

(إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان)   (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان) Emptyالجمعة مارس 06, 2009 8:04 pm

مشكوور
على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحلت ..... فاليرحمك الله
» القصيدة التي ابكت الرسول صلى الله عليه وسلم.....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـَِنِــتـَِـَِديات روَِح الـمـٍُمــَِـًٍلـِـكـَِة :: المنتديات العامة :: منتدى الاسلامي واحديث النبوية-
انتقل الى: